33+ آلة_العود Background. رايمر (rimmer)، وفارمر (farmer)، ورييس (reese)، وكولون (collon)، وساكس (sachs)، وتيرنبل (turnbull)، إذ اعتقدوا بأنّ المصريين هم من أخذوا العود من بلاد ما بين النهرين، واعتقد ساكس بأنّ العود كان سومرياً، وكان يعتقد عالم الموسي. Guitar) فهي تشبه آلة العود القديمة، ولكن هنتك اختلاف في النغمات الصادرة عن كلتا الآلتين، وتُعرف آلة العود في دول البلقان باسم العود أو (uti)، وفي تركيا باسم لاوتا (بالإنجليزية:

اله العود oud | anongy | Flickr
اله العود oud | anongy | Flickr from c1.staticflickr.com

الصندوق:وهو الصندوق المصوت، ويُطلق عليه أيضًا اسم ظهر العود أو القصعة. بعد تعريف آلة العود، يجدر إلقاء نظرة على مكونات هذه الآلة الجميلة ذات الشكل المميز والأنيق، وهي مصنوعة من عدّة قطع متراكبة مع بعضها البعض، لتشكل معًا العود الذي يظهر بالشكل المعروف، ويمكن أن يوجد اختلافات بسيطة في مكوّنات العود أو شكله الخارجي، لكن جميع الأعواد بشكلٍ عام تشترك بقطع معينة، تتناغم معًا ليظهر العود بشكله المعروف، وأهم مكوّنات آلة العود ما يأتي:٣ 1. تعتمد هذه الطريقة على استخدام المقاطع المخصصة في اليوتيوب لدروس العزف على آلة العود كدليلٍ ومعلمٍ خاص لتعلم العزف على العود، بدءاً من أساسياته وصولاً لطريقة عزفٍ احترافية.

يستخدِم العازف العديد من التقنيات المهمة أثناء عزفه على آلة العود، ومنها ما يأتي:٦ 1.

العزف:ترافق الريشة آلة العود أثناء العزف، فتوضع اليد اليسرى على لوحة الأصابع الخالية من الدساتين، بينما تمسك اليد اليمنى بالريشة وتنقر على الأوتار. Kopuz) والتي استعملها الأتراك في العزف قديماً منذ زمن الهون*.٣ اسم العود يعني العصا أو الخشب، ويُرجِع المختصُّون أصل هذه التسمية إلى ما وجده مستعملو العود الأولون من ضرورةٍ للتمييز بين الآلة الموسيقية التي كان ظهرها مصنوعا من مصادر حيوانية، وبين هذه الآلة ذات الظهر الخشبي. See full list on sotor.com

Leave a Reply