View الة العود حلال ام حرام Gif. May 13, 2018 · ما حكم العزف علي الآلات الموسيقية. ما هو حكم الموسيقى وأمَّا حكم العزف على البيانو وحكم العزف على القيثارة وحكم العزف على الجيتار وحكم العزف على الكمان، فإنَّ الآلات الموسيقيّة سابقة الذكر كافة هي من المعازف الوترية التي ذ.

هل لبس البنطلون الضيق والبدي للفتاه حلال ام حرام ...
هل لبس البنطلون الضيق والبدي للفتاه حلال ام حرام … from 3.bp.blogspot.com

يختلف الحكم الشرعيّ للموسيقى بحسب مصادرها من الآلات الموسيقيَّة؛ فهناك من الآلات الموسيقية ما هو مُحرَّمٌ في ذاته بحسب المشهور في المذاهب الأربعة من الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، حيث يَحرُم بحسب هذه المذاهب استعمال الآلات الموسيقيَّة المُطربة؛ مثل الآلات المُشتملة على الأوتار، والنّايات، والمزامير، والعُود، والطنبور، والرباب، لذا فإنَّ كل ما يصدر عن هذه الآلات من أنواع الموسيقى يأخذ حُكم الآلة نفسه، ألا وهو التَّحريم،١٢ واستدلّ العلماء على تحريم الموسيقى بعدة أدلة، ومن الآلات الموسيقيَّة ما هو مُباح؛ مثل الطُّبول التي لا تستخدم باللَّهو؛ مثل طبول الغزو أو القافلة، وهذا بحسب قول بعض فقهاء الحنفيَّة والمالكيَّة والشافعيَّة، ومن الآلات المُوسيقيّة ما هو مندوب؛ مثل ضرب الدَّف خاصَّة في النِّكاح بهدف إعلانه، كما يُباح في غيره من مناسبات الفرح.٣ ومن العلماء من قال إنَّ الحكم الأصليّ للمعازف والموسيقى الحُرمة، وأنَّها كلُّها مُحرَّمة، ويُستثنى من ذلك التَّحريم ما ورد دليلٌ بإباحته مثل الدَّف، وقد قال هذا جماعةٌ من العلماء مثل: See full list on mawdoo3.com وهو قول جمهور العلماء من المالكية والحنابلة والشافعية ومحمد وأبو يوسف وعليه الفتوى عند الحنفية إلى أنَّه لا يجوز بيع المعازف المحرمة مثل الطنبور والمزمار والعود وغيرها، وقد حرموا بيعها وشراءها وتعليمها والتجارة فيها.

See full list on mawdoo3.com

فهل ينطبق الأمر على الكمان؟. ما حجة القائلين بجواز البيع؟ انقسم العلماء في حكم بيع الآلات الموسيقية إلى قولين:٨ 1. مَن مِن الصحابة أجاز سماع الموسيقا؟ اختلف الفقهاء فيحكم العزف على العود فذهب جمهور أهل العلم والفقهاء إلى تحريم العزف على العود أو الاستماع إليه، وعلّتهم في ذلك أنَّ العود هو واحدٌ من آلات اللهو، وذكر الصّاوي أنّ طائفة من أهل العلم ذهبوا إلى جوازه، ونقل سماعه عن عدد من الصحابة من بينهم عبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان وجملة من التابعين رضوان الله عليهم.١ والذين قالوا بتحريمه اختلفوا في حكمه: وهذا النهي تؤكده طائفة من الأحاديث الصحيحة غير الصريحة ، وطائفة من الأحاديث الضعيفة الصريحة ، وطائفة من أقوال الصحابة الكرام ، وطائفة من أقول.

Leave a Reply